منتدى الدكتور مجدى للروحانيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور مجدى للروحانيات

نحنو نختلف عن الاخرون من حيت كل شى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
body onLoad="start()" bgcolor="White" text="Black" link="Blue" vlink="Blue" alink="Blue">

 

 تفسير حديث

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ساسو

ساسو


عدد المساهمات : 106
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمر : 32

تفسير حديث Empty
مُساهمةموضوع: تفسير حديث   تفسير حديث Icon_minitimeالأربعاء مايو 05, 2010 1:07 pm

عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْبَدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "حُوسِبَ رَجُلٌ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَلَمْ يُوجَدْ لَهُ مِنْ الْخَيْرِ شَيْءٌ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ رَجُلًا مُوسِرًا وَكَانَ يُخَالِطُ النَّاسَ وَكَانَ يَأْمُرُ غِلْمَانَهُ أَنْ يَتَجَاوَزُوا عَنْ الْمُعْسِرِ فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: نَحْنُ أَحَقُّ بِذَلِكَ مِنْهُ تَجَاوَزُوا عَنْهُ".أخرجه أحمد (4/120 ، رقم 17124) ، ومسلم (3/1195 ، رقم 1561) ، والبخاري فى الأدب المفرد (1/110 ، رقم 293) ، والترمذي (3/599 ، رقم 1307) وقال : حسن صحيح. والطبراني (17/201 ، رقم 537) ، والبيهقي فى شعب الإيمان (7/533 ، رقم 11242) ، والحاكم (2/34 ، رقم 2226) وقال : صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا : ابن حبان (11/427 ، رقم 5047). قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": (إِلَّا أَنَّهُ كَانَ رَجُلًا مُوسِرًا ) أَيْ غَنِيًّا ذَا مَالٍ (يُخَالِطُ النَّاسَ) أَيْ يُعَامِلُ النَّاسَ بِالْبَيْعِ وَالشِّرَاءِ (أَنْ يَتَجَاوَزُوا عَنْ الْمُعْسِرِ) أَيْ الْفَقِيرِ أَيْ يَتَسَامَحُوا فِي الِاقْتِضَاءِ وَالِاسْتِيفَاءِ وَقَبُولِ مَا فِيهِ نَقْصٌ يَسِيرٌ (بِذَلِكَ) أَيْ بِالتَّجَاوُزِ (تَجَاوَزُوا عَنْهُ) أَيْ تَسَامَحُوا عَنْهُ.


عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "صَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ كَفَّارَةُ سَنَتَيْنِ سَنَةٍ مَاضِيَةٍ وَسَنَةٍ مُسْتَقْبَلَةٍ وَصَوْمُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ كَفَّارَةُ سَنَةٍ مَاضِيَةٍ". وعَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا". فمن فَطَّرَ قوما في يوم عاشوراء فله عن كل صائم كفارة سنة غير أجر الصيام، انشرها واكسب أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة إن شاء الله،

الحديث الأول: أخرجه أحمد (5/296 ، رقم 22588) ، وعبد بن حميد (ص 97 ، رقم 194) ، ومسلم (2/819 ، رقم 1162) . الحديث الثاني: أخرجه أحمد (4/114 ، رقم 17074) ، والدارمي (2/14 ، رقم 1702) ، والترمذي (3/171 ، رقم 807) وقال : حسن صحيح . وابن ماجه (1/555 ، رقم 17416) ، وابن حبان (8/216 ، رقم 3429) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/480 ، رقم 4121).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جومانا

جومانا


عدد المساهمات : 86
نقاط : 127
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمر : 31
الموقع : http://gomana97.mousika

تفسير حديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث   تفسير حديث Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 7:44 am

مشكوووووور يا ساسو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب الاحساس
المدير العام
المدير العام
صاحب الاحساس


عدد المساهمات : 321
نقاط : 952
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 31
الموقع : https://magdy200992.yoo7.com/

تفسير حديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث   تفسير حديث Icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 2:23 am

تسلمى يا سهاااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magdy200992.yoo7.com
 
تفسير حديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان ..)
» تفسير حرف الالف
» تفسير حرف الباء
» تفسير حرف التاء
» تفسير حرف الثاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور مجدى للروحانيات :: منتدى الاسلامى :: قسم تفسير الاحاديث النبوية-
انتقل الى: